القسم الثالث الحلقة 9: تطور الدماغ





إن التغير الذي طرأ على الدماغ كان قد حدث لأهم بنيتين فيه، وهما (الهايبوكيمبس والاميجدلا) حسب الدراسات التي قام بها ميكائيل بيرسينجر. فقد ساهم ظهورهما المرافق للفص الصدغي الدماغي في اكتسابنا خصوصيتين مهمتين؛ القدرة على التذكر، والمحاكمات العقلية، أي تقييم الأشياء والأحداث المختزنة في الذاكرة القائمة في الأساس على تجارب ناتجة عن قيم جماعية متمثلة بالمكافأة أو العقاب والمشاعر المرافقة لهما، ليصبح (الهايبوكيمبس) مع الزمن ممراً للتجارب الصورية، فنجد أن المحفزات المؤثرة في هذه المنطقة الدماغية تستطيع إنعاش ذكريات ماضية كما أنها تستطيع إضفاء خيالات وفانتازيا عدة عليها، أما (الاميجدلا) فقد أصبحت مركزاً للتحكم في المشاعر المنبثقة عن هذه التجارب، فمن خلال هذه المشاعر نستطيع التعرف على الفرح والبهجة أو الشعور بالخوف والإكتئاب الشديد. أي أن الذاكرة هي أساس تطور الوعي عند الإنسان وخصوصاً الذاكرة الطويلة، فبفضلها نستطيع تخزين التجارب المتراكمة. 
في كتابه، بيولوجيا الوعي لجيرالد ادلمان اختصاصي البيولوجيا ومدير المعهد العصبي في "جولا" بكاليفورنيا، قام بتحليل المؤثرات الجينية على السلوك وبشكل متبادل تأثير السلوك على الآليات الوراثية، فقد حدد كيفية تأثير الانتقاء الطبيعي على السلوكيات وبدور معاكس تأثير السلوك على عملية الإنتخاب الطبيعي ومساهمة المورفولوجيا في عملية تطور الوعي الذي نشأ من عملية انتقاء الجملة العصبية وتطورها تدريجيا (التطور المورفولوجي).
سنتوقف قليلاً عند العلاقة ما بين التوريث الجيني والاصطفاء الطبيعي من أجل اكتساب سلوكيات غير موروثة، لكن قبل الحديث عن هذه العلاقة، علينا أن نعطي لمحة تاريخية سريعة عنها.
أول من وضع القاعدة الأساسية للجينات هو غريغور ماند، ليمهد الطريق أمام الباحثين في الجينات والتطور، مما أدى إلى جمع النظريتين "الداروينية" و"الجينية" داخل إطار واحد، وعلى هذا النسق استطاع الباحثون تقديم تفسير لعملية ارتباط الدور الجيني بالاصطفاء الطبيعي للبيئة، وتسليط الضوء بشكل أفضل على تطور البنية العصبية الدماغية.

لنأخذ تدريجياً عملية التطور التي حدثت في نظامنا الدماغي وهنا سأعتمد على ما اقترحه ادلمان مع ما يقوله علم الأعصاب، حيث نعلم تماماً أن الدماغ قد تطور واكتسب ميزات مع مرور الزمن. لكن قبل الكلام عن الدماغ، لا بد لنا أن نتكلم عن حالة الوعي عند الإنسان وكيفية نشوئه.
___________________________________________________________________________________________________________